أمثلة على خدمة العُملاء الرائعة

aliexpress banner

خدمة العملاء الجيدة تعني تلبية احتياجات عملائك في الوقت المناسب وبطريقة فعالة وممتعة. يمكن أن تعني خدمة العملاء أشياء كثيرة، وذلك حسب البيئة والمكان الذي يتوفر به خدمة العملاء.

في البيع بالتجزئة، يمكن أن يستلزم توجيه المتسوقين إلى الجزء الصحيح من المتجر أو مساعدتهم في حل المشكلة التي قد تتعلق بالمنتج. خدمة العملاء دائمًا واحدة من أهم العوامل التي تؤثر على كيفية إدراك المتسوقين لعلامتك التجارية.

ما هي بعض الأمثلة الجيدة لخدمة العملاء؟

هُناك العديد من الأمثلة التي يُمكن أن تمنحها لأفضل خدمة عُملاء مُتاحة ويُمكن تقديمها لكافة العملاء. تظهر تلك الأمثلة من خلال توضيح الطريق التي تتعامل بها مع العملاء أو كيفية إدارة هذا النظام في الشركة أو مكان العمل سواء كان كبير أو صغير.

كلما كانت خدمة العملاء جيدة، كلما كانت فرصة هذا المكان في النجاح أكبر.  

1. صاحب المتجر الذي يتذكر اهتمامات العميل ويقدرها

اجعل المفاجأة والبهجة هي المكونات الرئيسية لخدمة العملاء واستراتيجيات التحدث معهم تكون قائمة على هذا الأمر. العملاء السابقين والذين يأتوا باستمرار هم أفضل أنواع المتسوقين الذين يُمكنك الحصول عليهم وهم يقدرون تجار التجزئة الذين يتذكرونهم كثيرًا.

لذلك، اجعل هدفك هو السماح لعملائك الدائمين بمعرفة أنك ممتن لمشترياتهم وتسعى دائماً لخدمتهم بأفضل صورة ممكنة.

2. بائع التجزئة الذي يبذل جهدًا للبيع لعملاء وإعطائهم المعرفة والمعلومات

هل تعتقد أن البيع الزائد أمر رديء أم سيء لخدمة العملاء؟ ليس إذا فعلت ذلك بشكل صحيح. إذا كنت تأخذ الوقت الكافي لتثقيف العملاء قبل الشراء وتخصيص توصياتك وفقًا لاحتياجاتهم، فأنا أضمن أن المتسوق سيغادر سعيدًا.

من الصدق أن تجعل بعض الوقت قبل الشراء في إعطاء الارشادات والمعلومات الكافية عما يُريد العملاء شراءه وكيف تستطيع مُساعدتهم بعد ذلك. هذا الأمر يؤثر بدرجة كبيرة في نفوس العُملاء ويجعلهم سُعداء بالشكل الكافي.

3. خدمة العُملاء التي تُقدم التحية المميزة والغير تقليدية

تبدأ خدمة العملاء الرائعة في اللحظة التي يمر فيها الناس بأبوابك. من الضروري أن تترك انطباعًا أوليًا رائعًا من خلال تقديم تحية قوية لعملائك. تجنب رسائل قطع ملفات تعريف الارتباط مثل “هل يمكنني مساعدتك؟”.

بدلاً من ذلك، صمم تحية خاصة بك أو اغتنم الفرصة للخدمة والتعرف عليهم بشكل أفضل. فكر في القيام بشيء مماثل في متجرك. اصنع تحياتك بطريقة تجعل كل عميل يشعر بأنه مميز.

4. الموظفون الذين يبذلون قصارى جهدهم لإسعاد المتسوق

من الأفضل ان تبحث عن كافة الطرق التي من أولوياتها تقديم المُساعدة المطلوبة للعملاء وتوفير السعادة والبهجة لهم. في بعض الأحيان، يمكن أن يكون ذلك بسيطًا مثل الابتسام لهم وإطراء الثناء عليهم.

في أحيان أخرى، يمكنك أن تكسر نكتة أو تحكي قصة لإسعادهم. يختلف النهج الصحيح من عميل إلى آخر، لذا كن مبدعًا في أسلوبك. دائماً ما يحتاج الشخص منا إلى الابتسام في وجهة وجعل الأمور أكثر سهولة وبساطة من أي شيء آخر.

5. خدمة العملاء التي تستخدم معرفتها بالمنتج بشكل جيد

تعد المعرفة بالمنتج عنصرًا أساسيًا في خدمة العملاء، لذلك يجب أن تكون أنت وموظفيك على رأس تفاصيل البضائع والكتالوج في جميع الأوقات. يكون هذا مفيدًا عندما تكون تتحدث عن الأكثر مبيعا لديك بالإضافة إلى مناقشة ميزات وفوائد العناصر المختلفة كما أنك سوف تقوم بتعليم المتسوقين كيفية استخدام المنتج.

كل معلومة صغيرة يجب أن تكون لديك بالتفصيل حتى تمنحها للعميل في حالة طلبها. هذا الأمر يجعلك أمام العميل شخص موثوق به.

خدمة العُملاء التي تُقدم اعتذار صادق

لا تسير الأمور دائمًا في طريقك أو طريقة عميلك، وخلال هذه الأوقات يتم اختبار خدمة العملاء حقًا. في حين أن الطريقة “الصحيحة” للتعامل مع المواقف غير السارة ستعتمد على ظروفك، غالبًا ما ستتحسن كثيرًا إذا اعتذرت وحاولت التعويض عما حدث.

كلما اعترفت بخطأ للعميل، كلما كانت الثقة بينك وبينه أفضل وحصلت على المدح في كافة الأوقات.

أضف تعليق